کد مطلب:163882 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:256

القیادة الالهیة الصحیحة
وهذه هی الصفة الاساسیة المشتركة بین الحركتین وبین النهضتین، صفة ذلك القائد الذی لا یأبه بأی عقبة، ولا یتأثر بأی صعوبة فی طریقه، وهذه هی الصفة المشتركة أیضاً بین حركة الامام الحسین (ع) وكل حركة رسالیة ترید أن توقظ ضمیر الجماهیر الذی لفه الخوف والجبن والجمود، الجماهیر المؤمنة التی كانت فی عصر الامام الحسین (ع)، وربما حتی فی عصرنا هی التی تعرف مصالحها، وتعرف ان حكامها ظلمة ومنحرفون، وتعلم بأن الطریق هو الثورة ومجابهة العنف الارهابی بالعنف الثوری، أو لا أفل مجابهة ذلك العنف بالشجاعة وبإراقة الدماء وبحمل رایة المظومین.

ان الجماهیر تعرف كل ذك ولكن لا تملك الشجاعة الكافیة، وهنا یأتی دور القائد الذی یملك تلك الشجاعة ویقدم ویصبح رائداً فی هذه المسیرة، ویصبح طلیعة الامة فی هذا الطریق فیلتحق به الآخرون، بعد ما یكسر طوق الخوف و الارهاب، و بعد ما یفك عن نفسه أغلال الجبن والجمود، وعندما یكون شمعاً یذوب وینیر للآخرین دروب العزة والكرامة و طریق الانسانیة السعیدة. وهكذا كان موسی (ع) حیث أمره الله سبحانه وتعالی بأن یصرخ ویقول بملیء فیه: كلا.

وكلمة كلا كلمة كبیرة، قلّما نجد هكذا خطاب بین الله وبین رسله. وموسی حینما یقول:

«أنی أخاف أن یقتلون».

ویقول كلا:

«وأخاف أن یكذبون».

یقول كلا:

«أخاف أن یضیق صدری».

ویقول أیضاً كلا. كل ذلك لا یكون فی منطق الرسل وفی منطق أتباعهم حیث ولا وهن ولا حزن ولا خوف ولا جبن ولا تردد ولا شك، وإنما یجب أن یسیر مع المناضلین فی طریق الله سبحانه وتعالی، والجهاد فی سبیله.